عنوان الكنيسة


<

المتواجدون الأن

يوجد حالياً 4 زائر متصل
( 6 Votes )

 

churchرعية مار يوسف للسريان الكاثوليك في تورنتو من أصغر الرعايا (عدا الارساليات) ضمن أبرشية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في الولايات المتحدة وكندا.

 

ولدت هذه الرعية بهمة رجال غيارى من ذوي العزيمة والإقدام من أبناء جاليتنا السريانية العريقة القادمين من بلادنا الشرقية . مصر ، العراق ، لبنان ، سوريا ، الاردن ، تركيا وفلسطين الذين قصدوا هذه الأصقاع النائية من وراء البحار واستقروا في مدينة تورنتو الكندية الى جانب بقية المغتربين من الطوائف الشرقية الأخرى منذ ما يقارب خمسين سنة أو اكثر ، ولعدم وجود كاهن سرياني آنذاك يقوم بواجباتهم الروحية ، انتموا الى الكنائس اللاتينية الغربية وانصهروا في الواقع الجديد ولم يبق لديهم من تراثهم الشرقي إلا الأحاديث والذكر وخاصة بين الكبار والمسنين منهم .


أما العوائل التي قصدت هذه الديار واستقرّت في مدينة تورنتو منذ ما يقارب ثلاثين سنة أو أقل فلم ينسوا عاداتهم وتقاليدهم وطقوسهم الدينية . لسنين عديدة حرموا من ممارسة المراسيم الدينية بحسب الطقس السرياني ، فكانت هذه العوائل تحضر القداس وتشارك في المراسيم الدينية بانتظام تارة في الكنائس اللاتينية وتارة أخرى لدى الكنائس الشرقية ، وعندما ازداد عددهم ابتدأت تجتمع في البيوت وتتباحث في شؤونها الروحية والاجتماعية ، وكان همّهم الوحيد أن لا يذوبوا في هذه المجتمعات الغربية وضمانا لمستقبل أولادهم وخوفا عليهم من الضياع ، جعلهم يفكرون بجمع شملهم وتأسيس رعية خاصة بهم ، وفكروا باستدعاء كاهن لهم من بلادهم الشرقية يقوم بخدماتهم وواجباتهم الروحية والاجتماعية .


اجتمعت بعض هذه العوائل والتي اصبحت نواة لإرسالية مار يوسف السريانية الكاثوليكية في تورنتو ، وشكلت من بينها مجلسا رعويا . فرفع السادة أعضاء اللجنة الجديدة مذكرة الى مقام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس انطون الثاني حايك الكلي الطوبى في بيروت ـ لبنان . بهذا الخصوص ، فأرسل غبطته القس يوسف حنا ( المصري الجنسية ) للإطلاع وتفقد أحوال هذه العائلات . فقصدها وأقام أول قداس سرياني للعوائل بتاريخ 13 أيلول 1992 في كنيسة سيدة لبنان للموارنة . وأخذ يقيم لهم قداسا مرة في الشهر عند الموارنة أحيانا ، وفي كنيسة القلب الأقدس للإيطاليين أحيانا أخر .


بتاريخ 14 حزيران عام 1993 قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس انطون الثاني حايك بزيارة الى مونتريال ـ كندا . دشن خلالها مركزا جديدا لرعية مار افرام في لافال ، تأسس بهمة الأب الفاضل الخوري بطرس ملكـي ( مطران القدس حاليا ) . ثم عرّج غبطته في طريق عودته الى تورنتو للاطلاع على احوال ابناء الطائفة السريانية المتواجدين هنا . ومن خلال مقابلتـه لرئيس اساقفـة تورنتو للاتين المطران لويس أمبروزيــك ( كردينال حاليا ) اقترح عليه تاسيس إرسالية مار يوسف للسريان الكاثوليك وتعيين كاهن دائم لها . فاختار غبطته القس يوسف حنا وعيّنه أول كاهن لارسالية مار يوسف للسريان الكاثوليك في تورنتو وتحت رعاية مطرانية اللاتين .


في 18 نوفمبر ( تشرين الثاني ) سنة 1995 استحدثت أبرشية جديدة باسم ( أبرشية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في الولايات المتحدة وكنــدا ) . وتمّ اختيار الخوراسقف جوزيف يونان من قبل الكرسي الرسولي مطرانا لهذه الأبرشية الجديدة بعد رسامته الاسقفية بتاريخ 7 كانون الثاني 1996 .

بتاريخ 5 / 7 / 1997 استدعى راعي الأبرشية الجديد المطران مار أفرام جوزيف يونان من العراق القس يوسف عبا وسلّمه رعاية وإدارة شؤون ارسالية مار يوسف في تورنتو.


خلال أشهر قليلة من استلام القس يوسف عبا الرعية شهدت تقدما ملموسا ونشاطا نادرا وذلك بالتعاون مع أعضاء مجلس الرعية الجدد الذين شكلّهم حديثا فالتفوا حوله مؤآزرين ومتعاونين وبهمة ونشاط وبعون الله تحققت انجازات كبيرة أهمها :


1. تشكيل مجلس جديد للرعية : يساعد الكاهن في ادارة شؤون الرعية .


2. تأسيس نادي لشباب الرعية : تربية شبابنا وشاباتنا على تعميق الإيمان في قلوبهم وإنمائهم في الحكمة ، والنعمة ، والأخلاق المسيحية ، والتعمق بالتراث الشرقي الأصيل من خلال المحاضرات والندوات الشهرية والنشاطات الأسبوعية .


3. إصدار نشرة شهرية للرعية ( الكلمـــة ) . منذ بداية 1998 .


4. إصدار نشرة شهرية للشباب باللغة الانكليزية The Flame


5. تشكيل لجان أخرى متفرقة لتنشيط أعمال الرعية .


6. تشكيل جوق للتراتيل الكنسية التي تعتبر اليوم من أحسن جوقات الكنائس في شمال امريكا بقيادة الآنسة سميرة دنحا سبو وشباب وشابات الرعية .


7. رسامة شمامسة من أبناء الرعية .


8. تلبيس الثوب الرهباني للأخت العراقية (أميرة جبو) والكندية ( ميشيل هانلي ) لتكونا البذرة الأولى لتأسيس أول رهبنة سريانية كاثوليكية في شمال أمريكا وبلاد المهجر ، ( باسم مرسلات سيدة القربان المقدس )