موقع الكتاب المقدس اونلاين من كنيسة السريان الكاثوليك - تورنتو
مختصر الانجيليين الاربعة
 
فارس كلداني
 

الانجيلي متى البشير: ويدعى ايضا لاوي ( مر 21 : 4 , لو 5 : 24) ومهنته كانت جابي ضرائب , وكتب انجيله نحو سنة 80 م وسمي انجيله بالانجيل الكنسي , والف انجيله لجماعة مسيحية من اصل يهودي والذي كانو يقيمون في فلسطين وسوريا .  ومصادره فهو شاهد عيان وتقصى الحقائق من المسيحين العائشين في فلسطين .

 

 ويرمز اليه بصورة الانسان لانه يبدأ بنسب السيد المسيح . ومن مميزات انجيله يكثر من استشهاده بالعهد القديم ليبين لليهود ان ان يسوع هو المسيح المنتظر , فهو ابن داود الذي وعد به شعبه لسنين طويلة . وقد تمت فيه جميع النبوات لذا نجده يكرر عبارة ( وحدث ذلك ليتم ، اوحية الى النبي  متى 1 :22 , 2 : 5 ) , ويعتبر هذا الانجيل بمثابة صلة بين العهد القديم والعهد الجديد لانه يركز على اتمام النبوات . وهو انجيل مليئ بالنبوات التي تحققت .

 

 

الانجيلي مرقس البشير : ويدعى ايضا يوحنا مرقس وله اسمان , يوحنا بالعبرية ومرقس باللاتينية ( اعمال رسل 12/12 , 25 , 15 , 37 ) . ومهمته غير معلومة , وكتب انجيله في روما سنة60 م الى 64 م , وجه انجيله الى مسيحيين من اصل روماني والذين كانو مقيمين في خارج فلسطين لذلك حرص على ان يشرح لهم عادات اليهود واعيادهم ( مر 7: 3-3 , 4/12 , 5/42 ) وترجم لهم الكلمات والتعابير الارامية ( مر 7 : 3 ) . , وهو تلميذ القديس بطرس , ولم يكن مرقس من الاثني عشر الا انه قضى حياته بصحبة الشهود العيان وخدمة الانجيل , لذلك نجد عند مرقس خلاصة تعاليم بطرس يرمز اليه بالاسد لانه يبدأ انجيله ( صوت صارخ في البرية اي بتعاليم يوحنا ) . استشهد عام 68م ومرقده في مصر.

 

 

الانجيلي لوقا البشير : انفرد القديس لوقا البشير بكتابة سفرا بجزئين , الاول عن حياة يسوع ( زمن يسوع ) , وعددها 24 فصلا , وفي الجزء الثاني ( عن حياة الكنيسة) وعدد اعمال الرسل هو 28 فصلا . وكان هذا القديس طبيبا( كولسي 4 : 14)وهو يوناني من المسيحيين الاميين وهو غير يهودي وولد في انطاكيا وجه انجيله الى شخص يدعى(  ثاوفيلس ) التي معناه حبيب الله , وعبر ثاوفيلس لبى المسيحيين من اصل يوناني ( لوقا 1 : 30) وكان ايضا رساما وهو الذي رسم صورة السيدة العذراء الموجودة حاليا في صيدنايا في سورية . وهو تلميذ بولس صحبه لاسفاره واصبح معاونا له . لم يكن شاهدا عيان ولكنه تقصى الحقائق من الذين عاشو مع يسوع , كما انه ارتكز على المستندات التي كتبت قبله , اذ اخذ الشيئ الكثير من اخبار يسوع عن انجيل مرقص , واما الاخبار والاقوال التي انفرد بروايتها عن ناس خدام للكلمة , ولا سيمى منهم مريم العذراء الذي قال في انجيله ( وكانت مريم تحفظ هذه الاشياء وتتأملها في قلبها  لوقا ( لوقا 2 : 19 , 32 , 51 ) يرمز له بالحمل دلالة على الصليب وتقديم السيد المسيح نفسه كذبيحة .

 

 

يوحنا الانجيلي البشير : هو اخو يعقوب بن زبدا وهما ابنا زبدا ( مرقس 1 : 19,20 ) اطلق يسوع عليه وعلى اخيه يعقوب لقب ابني  الرعد ( مرقس 3:17 ) , وهو يونرجس بالارامية . كتب انجيله حوالي سنة 95م وقبل سنة100م في افسس , وارسل انجيله الى المسيحيين المرتدين عن الوثنية والى كل العالم وهو شاهد عيان وخالطة ايضا الجماعات المسيحية الاولى وكتب ثلاثة رسائل وسفر الرؤيا. يرمز له بالنسرلانه حلق في سماء الحياة اللاهوتية. وانجيل يوحنا هو الانجيل الروحي وكتبه بعون الروح القدس ويهدف لاضهار الناحية الالهية من حياة السيد المسيح بقوله ( انا هو الطريق والحق والحياة) ( يوحنا : 14 , 6 ) . وايضا معجزات السيد المسيح المذكورة في انجيل يوحنا وهية :

1- معجزة الخمر ( 4: 1 - 11 ) في قانا الجليل . ومغزاها الخبز النازل من السماء جسد يسوع

2- شفاء ابن خادم الملك ( 4 : 46 - 54 ) . ومغزاها كما باقي معجزات الشفاء, لشفاء قلوب الناس من الكراهية.

3- شفاء مريض بيت جدا ( 5: 1-14 ) . نفس المغزى للمعجزة رقم 2

4- شفاء المولود الاعمى ( 9: 1-38 ) . نفس المغزى للمعجزة رقم 2

5- اقامته لي ليعازر ( 11: 1-45).ومغرزاها تمهيدا لقيامة يسوع وقيامة المؤمنين في اليوم الاخير وقوة الحياة تكمن اذا بيسوع المسيح الحي .

6- صيد السمك بعد قيامة يسوع ( 21: 1-11 ) . وانجيل يوحنا هو صاحب اضغر اية في الكتاب المقدس وهي ( وبكى يسوع  يو 11 : 35 ) .