موقع الكتاب المقدس اونلاين من كنيسة السريان الكاثوليك - تورنتو

مكانة الكتاب المقدس بالنسبة للمسيحيين

انه كلمة الله وقاعدة الايمان والحياة العملية لجميع البشر

 

الكتاب المقدس ليس كتابا علميا او فلسفيا ، بل هو كتاب اعمال الله الخلاصيه، فيه نكتشف ارادة الله في خلاص البشر . هو اذا مجموعة الكتب التي تخبرنا عن العهد الذي قطعه الله مع الشعب العبراني ( العهد القديم) والذي اتمه في يسوع المسيح (العهد الجديد). فالكتاب المقدس هو اكثر من كتاب ، انه مكتبة . العهد القديم (46) سفرا والعهد الجديد (27) سفرا والمجموع (73) سفرا. ان الكتاب كله موحى به من الله، (تيموثاوس16 : 3 ) دونه اناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس (2بطرس 1 : (21

 

الكتاب المقدس غذاؤنا اليومي

الانسان مكون من جسد ونفس : ان لم يتغذ الجسد بالخبز فلن يعيش ، كذلك النفس ان لم تتغذ بالصلاة والمناولة وقراءة الكتاب المقدس ، فسوف تموت . فكما ان اجسادنا بحاجة الى غذاء، كذلك ارواحنا أيضا تحتاج الى تغذية .

 

 فما هوغذاء الروح ؟ انه متنوع تماما كغذاء الجسد , غذاء الروح هو التأمل في كلمة الله. ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمه تخرج من فم الله (متى 4:4). الروح تتغذ بكلام الله الذي هو في كتابه المقدس.

 

  الكتاب المقدس غذاؤنا اليومي: لاننا نحيا بكل كلمة تخرج من فم الله , فغذاء الروح هو الصلاة . قال لنا السيد المسيح له المجد ، انا الكرمة وانتم الاغصان ( يو 15:5) . فبالصلاة نكون كالغصن المتصل بالكرمة.و غذاء الروح هو تناول القربان المقدس. ففيه نقبل الرب يسوع المسيح له المجد ، ينبوع الحياة والنعمة والقداسة .

 

علاقتك بالكتاب المقدس  :تتركزعلاقتك بالكتاب المقدس ، في اقتناء الكتاب المقدس واصطحابه - وقراءته بفهم وخشوع ، وفوق الكل : العمل بوصاياه ، كونوا عاملين بالكلمة لا سامعين فقط. (يعقوب1 :22 )

 

محبة الكتاب المقدس: ان تحب الكتاب المقدس: لانه رسالة الله اليك ، تماما كما يصل الانسان خطاب من حبيب له يقرؤه ، ويعيد قراءته لانه كلام عزيز عليه . وكما يقول صاحب المزامير عن كلام الله ، انه(اشهى من الذهب والابريز الكثير، واحلى من العسل وقطر الشهد (مز 19 : 11 ) .فكن من محبي الكتاب المقدس ، ومعه اقضي وقتا كل يوم بروح الصلاة ( كلمتك ممحّصة جدا ، وعبدك احبها) ( مز 119 :140 ).

 

أقراء بفهم وخشوع : انت في القراءة تستمع الى الله يكلمك ، فاسمعه بخشوع … وبقدر خشوعك في القراءة ، يكون تأثير كلام الله عليك . أقرأ بفهم وعمق لكي تفهم كلمة الله , استرشد بروح الله واطلب الى الرب ان يفتح ذهنك . ( لوقا 24 : 45 ) . ففهم الكتاب ضروري سواء من جهة الروحيات او من جهة العقيدة والايمان . بعض الشيع كشهود يهوه والسبتيين … ياخذون أية واحدة من الكتاب ، ويتركون باقي الآيات المتعلقة بالموضوع ، والتي بها يتكامل فهم العقيدة . فمثلا يوردون قول الرب “ لان الاب هو اعظم مني “ ( يو 14 : 28 ) ولا يضعون الى جوارها ، انا والاب واحد ( يو 10 : 30 ) . ان خطورة استخدام الآية الواحدة تعطي جزء من المفهوم ولكن يتكامل المفهوم السليم بمعرفة الآيات الاخرى . السيد المسيح له المجد على جبل التجربة ، أراد الشيطان ان يحاربه بما هو مكتوب ، فقال له : ان كنت ابن الله فالق بنفسك الى الاسفل ، لانه مكتوب : انه يوصي ملائكته بك فتحملك على أيديها ، لئلا تصدم بحجر رجلك ( متى 4 : 6 ) . فقال له يسوع ، مكتوب أيضا : لا تجرب الرب الهك . لذا ان قال لك البعض الشيع او الجهلة في المسيح مكتوب كذا ، قل لهم : كما قال الرب ، مكتوب أيضا ( متى 4 : 7) . ابدا القراءة بالصلاة ، طالبا من الله ان يعطيك نورا وارشاد . وقل كما قال داود النبي في المزمور الكبير اكشف يا رب عن عينّي ، لارى عجائب من شريعتك ( مزمور 119 : 18 ) .

 

 أيها السيد محب البشر ، اضئ قلوبنا بصافي نور معرفتك الالهية ، وافتح عيون اذهاننا لنفهم تعاليمك المقدسة . ضع فينا خشية وصاياك ، فنسير سيرة روحية ، مفكرين وعاملين بكل ما يرضيك ، لانك انت استنارة نفوسنا واجسادنا ، أيها المسيح الاله ، واليك نرفع المجد ، والى ابيك الازلي وروحك القدوس ، الصالح والمحي ، الان وكل اوان والى دهر الداهرين .. امين . ( صلاة) قبل قراءة الكتاب المقدس من الليتورجية البيزنطية.

 

خاتمة

اذا ان الكتاب المقدس هو اعظم كتاب . انه عمل بالغ الاهمية . وحتى لو امضينا حياتنا بكاملها في التعمق في الكتاب المقدس ، فاننا لن نلمس الا جزءا من ثرواته . وانه من المستحيل بالنسبة للمؤمن ان يفهم الكتاب المقدس بدون ان يمضي الوقت في دراسته . لذا ينبغي على كل مؤمن يافع ان يبذل كل ما في وسعه ليجتهد في كلمة الله حتى يستطيع بعدما يتقدم في السن ، ان يغذي نفسه ويزود الآخرين بثروات الكلمة. لذا يا اخوتي علينا وعلى كل مسيحي ان يقرأ الكتاب المقدس ، لانه موحى به من الله ونافع للتعليم والتوبيخ ، للتقويم والتأديب الذي في البر .( تيموثاوس الثانية 3: 16 ).